لاشك أن اهتمام ومتابعة أولياء الامور لآبنائهم الطلاب له الآثر الكبير في تقدمهم الدراسي والوصول بهم ألى درجات النجاح والتفوق.
وهذه مسؤولية أفراد الاسرة وبخاصة الوالدين للطلاب العادين , والطلاب والطالبات الذين يعانون من صعوبات التعلم كذلك فمثل هؤلاء الطلاب لم يجدوا الرعاية والمتابعة المناسبة من أولياء الامور أو المحيطين بهم وهذا ماجعل مشكلاتهم في تدني مستمر.
من هم هؤلاء الطلاب ؟
هم طلاب أو طالبات في الفصل العادي لديهم مشكلات تعليمية في بعض المواد الدارسية التي تتطلب مهارات خاصة كالقراءة أو الرياضيات أو الاملاء أو غيرها ومثل هؤلاء رغم محاولتهم للتقدم الدراسي إلا أنهم يفشلون بسبب عدم قدرتهم على تحقيق ذلك لوجود مشكلات خاصة لديهم في وظائف المهارات في الدماغ وقد تكون ألاسباب أما بسبب نقص الاكسجين أثناء الولادة الاصابة بالحمى أو اصابات الراس في الصغر أو قد تكون بسبب عوامل وراثية دماغية متعلقة بالتعليم .
ويتميزون بمستوى ذكاء عادي أو مرتفع ومن الضروري أن لا تكون صعوبة التعلم ناتجة من أعاقة بصرية أو سمعية أو اضطراب سلوكي أو نفسي.
ليسو أغبياء
مثل هؤلاء الطلاب ليسوا أغبياء كما يسمونهم البعض , وليسو كسالى أو مهملين أو متخلفين عقليآ. بل قد يكونوا متفوقين عقليآ وموهوبون حيث يظهر بعظهم جانب من التفوق والموهبة وهم بحاجة ماسة الى تقديم الخدمات المساعدة لهم وتفهم مشكلاتهم دون توجيه اللوم لهم .
توجيهات عامة
1- مراعاة الفروق الفردية بين أبنائهم ذوي صعوبات التعلم وبين أخوانهم في المنزل . وتوفير الجو المناسب لهم لانجاز المهمات
والواجبات .
2- الاطلاع المستمر عن صعوبات التعلم وخاصة مايرتبط بالطالبة للتعرف على أسس التدريب وطرق المتابعة للحالة.
3- التعرف على قدرات أبنائهم ونقاط القوة والضعف فيها من خلال نتائج التشخيص . والرجوع الى المتخصصين فيما يصعب عليهم .
4-محاولة بناء علاقة قوية مع الطالبة , وعدم التقليل من شانها مثل وصفها بالغباء والكسل.
5- استشارة المختصين والمختصات والمعلمات ومن لهم علاقة بالطالبة وربط علاقة قوية معهم مع الاتصال المستمر بالمدرسة للتعرف على مدى تقدمها الدراسي .
6- كتابة الملاحظات الخاصة بالطالبة او المدرسة قبل الحضور للمدرسة لمناقشتها , ومن ثم تدوين النتائج .
7- الاحتفاظ بسجل كامل الطالبة يشمل جميع أوراقها الرسمية , شهادة الميلاد ,شهادة التطعيم , التقارير الطبية , نتائج امتحاناتها المدرسية السابقة لكل مرحلة , الآراء والملاحظات حول الطالبة من جميع النواحي .
فصل المصادر
هو الفصل الذي تدرس فيه الطالبة بعض الوقت حسب جدول محدد لها حيث تقوم معلمة صعوبات التعلم بعد تشخيص الحالة بعمل خطة فردية لكل طالبة حسب حالتها وصعوباتها وتقوم بتدريسها المهارات الآساسية التي تفتقدها الطالبة بطرق تربوية خاصة ولاتقوم تقوم بتدريسها ما تدرسه في الصف العادي ولايقبل تحويل الطالبة التى تعاني من تخلف عقلي أو تأخر أو اضطراب سلوكي او نفسي أي التي لاتنطبق عليها خصائص ومظاهر صعوبات التعلم .
أكثر المشكلات التى تواجهنا في المدرسة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق